ماهي اعراض نقص الحديد والكالسيوم ؟

نساهم من خلال مسؤوليتنا المجتمعية في نشر الوعي والثقافة الصحية معتمدين على مبدأ الوقاية الخط الأول للحماية من الأمراض

يعد نقص كلاً من الحديد والكالسيوم من أكثر أنواع نقص المغذيات شيوعاً في جميع أنحاء العالم، وتشمل أسباب النقص الشائعة عدم الحصول عليهما من الطعام بشكل كاف، أو زيادة الحاجة إليهما في مراحل معينة من الحياة مثل مرحلة الطفولة، أو أثناء الحمل.

فما هي اعراض نقص الحديد والكالسيوم الأكثر شيوعاً التي قد يعاني منها الجسم، والتي بناء عليها يمكن طلب الرعاية الصحية؛ لتجنب أي مضاعفات محتملة بسبب قلة مستوياتهما بالجسم.

أعراض نقص الحديد:

يحتاج الجسم إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهو بروتين يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. عند نقص الحديد وبالتالي الهيموجلوبين، لن تحصل الأنسجة والعضلات على ما يكفي من الأكسجين لتتمكن من العمل بفعالية؛ مما يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهو الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم.

قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض واضحة لنقص الحديد، بينما لا يعاني البعض الآخر من أي أعراض على الإطلاق، هذا يعتمد غالباً على شدة فقر الدم. وتشمل أهم الأعراض الشائعة لنقص الحديد ما يلي:

الإعياء والتعب الشديد: ويعد أحد أكثر أعراض نقص الحديد شيوعاً.

شحوب الجلد واللون الباهت: خاصة في الوجه، واللثة، وداخل الشفتين والجفون السفلية، وفي الأظافر. ويظهر الشحوب بشكل أكثر شيوعاً في الحالات المتوسطة، أو الشديدة من نقص الحديد.

ضيق التنفس عند الإجهاد: لقلة الهيموجلوبين اللازم لنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.

الصداع والدوخة: على الرغم من وجود العديد من أسباب الصداع، إلا أن نوبات الصداع المتكررة والدوخة يمكن أن تكون علامة على نقص الحديد.

سرعة ضربات القلب: لأن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر لنقل الأكسجين. وفي الحالات المتقدمة، يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى حدوث تضخم، أو قصور بالقلب.

أعراض نقص الكالسيوم:

يعد الكالسيوم معدناً ضرورياً للعديد من وظائف الجسم؛ لذلك يمكن أن يكون لنقصه آثار واسعة النطاق، بما في ذلك على العضلات، والعظام والأسنان، وكذلك على الصحة العقلية.

لن ينتج عن نقص الكالسيوم أعراض قصيرة المدى؛ لأن الجسم يحافظ على مستويات الكالسيوم عن طريق أخذه مباشرة من العظام. لكن انخفاض مستويات الكالسيوم على المدى الطويل، يمكن أن يكون له آثار خطيرة، وتشمل الأعراض الشديدة لنقص كالسيوم الدم ما يلي

الارتباك، وضعف الانتباه والذاكرة.

آلام، وتشنجات بالعضلات.

خدر وتنميل في اليدين، والقدمين، والوجه.

الاكتئاب، والهلوسة.

أظافر ضعيفة، وهشة.

زيادة خطر كسور العظام، والمشاكل بالأسنان.

نوبات تشنجية.

عادة ما يكون من السهل علاج نقص الكالسيوم من خلال إضافة المزيد من الكالسيوم إلى النظام الغذائي. ويجب عدم تناول الكثير من مكملات الكالسيوم دون موافقة الطبيب